يوسف توما البستاني

خبر صغير تم نشره بالعدد ٣٦٠ مفاده إهداء من يوسف توما البستاني إلى اللطائف منتهيا بثناء المجلة عليه. خلف هذا الخبر الصغير ملحمة أدبية رائعة بدأت منذ ما يقرب من مائتي عام و مازالت قائمة حتى اليوم، تابعوا معنا في أسطر قليلة من هو الشيخ يوسف البستاني و ما هو أصل عائلته.

أصل العائلة

تمتد جذور عائلة البستاني الى القرن السادس عشر حيث كانت بداية العائلة في سوريا ثم نزحت الى لبنان. برزت مواهب العائلة في الأدب خلال القرن التاسع عشر و اشتغل عدد كبير منهم بالادب والصحافة مثل سعيد البستاني و سليمان البستاني الملقب بهوميروس العرب و مترجم ملحمة الإلياذة و عبد الله البستاني الملقب بحجة اللغة إلا أن أشهرهم هو بطرس البستاني الملقب بالمعلم بطرس لما له من أثر واضح في النهضة العربية الحديثة حيث كان له الريادة في تأسيس أول مدرسة وطنية و أول موسوعة عربية “دائرة المعارف” كما أنشأ عدة مجلات و صحف مثل “نفير سورية”, “الجنان”, “الجنة”.

حياة الشيخ يوسف البستاني

في هذا الوسط الأدبي ولد الشيخ يوسف توما البستاني عام ١٨٧٥ في لبنان ثم انتقل الى مصر و أنشأ مكتبته الشهيرة بالفجالة “دار العرب” عام ١٩٠٠، و كانت الدار في أول نشاطها تقوم بنشر المخطوطات النادرة، ثم بدأت بنشر مؤلفات مشاهير المثقفين مثل أمين الريحانى و أحمد الشدياق و إبراهيم اليازجى و كانت “دار العرب” أول من نشر دواوين جبران خليل جبران, حيث كان جبران يراسل الشيخ يوسف البستاني بالبريد من أمريكا بالإضافة الى قيامه – الشيخ البستاني – بتأليف و جمع العديد من الكتب مثل “النسر الأعظم”, “نوادر الحرب”, “أمثال الشرق و الغرب”, “تاريخ حرب البلقان الأولى”, “تاريخ حرب فرنسا و ألمانيا” لجرجي يني الطرابلسي. و من أشهر الكتب التي حققها الشيخ يوسف البستاني كتاب “المستجاد من فعلات الأجواد” لأبي القاسم التنوخي وهو من الأدب الساخر و قد توفي الشيخ يوسف البستاني عام ١٩٥٢.

دار البستاني اليوم

أكمل ابنه صلاح الدين البستاني مسيرته بالحفاظ على تراث أجداده و من مؤلفاته “صحف بونابرت فى مصر” و على نفس النهج استمرت من بعده فدوى البستاني – ابنة صلاح الدين البستاني – التي قامت بنقل مقر الدار من الفجالة الى مدينة نصر و تم تغيير اسم دار العرب للبستاني الى دار البستاني للنشر و التوزيع و قد نالت الدار جائزة سوزان مبارك عام ٢٠٠٢ لأفضل دار نشر لكتب الأطفال وما زالت الدار الى اليوم تقوم بنشر الثقافة و المعرفة حاملة تراث أعلام اثروا العالم العربي بنهضة ثقافية معاصرة.

دار البستاني للنشر و التوزيع

دار البستاني

مصادر

encyc.reefnet, masress.com, wikipedia.org